روح .. مدونة مصرية ح تصدر قريِّب. اللغة الرئيسية بتاعتها هي "اللمح"يعني اللغة المصري الحديثة.."قول الحق و اتبع الحق، ع شان مافي ش فيه أقوى م الحق، إجبن الحق هو اللي بيجلب للحقاني التوقير"(الفلاح الفصيح.العصر الإهناسي. من عصور مصر (القديمة.

الجمعة، ١٧ أبريل ٢٠٠٩

مصر

مصر
مصر كانت مصر ح تكون،
مجد أكبر من سمـا الكون!
***
مصر كاـــنت جنـة يوم الطير
يطير ناحيتها ينســـاش يتحنى
مصر كانت تــــاج على جبين
النهار مرهوب و ليه شنة و رنة،
مصر كانت غنـوة تتمنى الملايكة،
تغني منها حـرفين فرض وُسنَّة!
***
مصر كانت مصر ح تكون،
عز أعلى من سمــا الكون
***
مصر كانت زهرة يلمس عطرها
النور في المـــدي يبْض ِسنَّة
مصـــــر كانت دنيا ييجي
القمر الوردي،
قصادها و يتأنىمصر كانت واحة تفرش
في طريق الماشي ضلة.
***
مصر كانت مصر ح تكون
اسم أسمى من سما الكون










مصر
مصر كانت مصر ح تكون،
مجد أكبر من سمـا الكون!
***
مصر كاـــنت جنـة يوم الطير
يطير ناحيتها ينســـاش يتحنى
مصر كانت تــــاج على جبين
النهار مرهوب و ليه شنة و رنة،
مصر كانت غنـوة تتمنى الملايكة،
تغني منها حـرفين فرض وُسنَّة!
***
مصر كانت مصر ح تكون،
عز أعلى من سمــا الكون
***
مصر كانت زهرة يلمس عطرها
النور في المـــدي يبْض ِسنَّة
مصـــــر كانت دنيا ييجي
القمر الوردي،
قصادها و يتأنىمصر كانت واحة تفرش
في طريق الماشي ضلة.
***
مصر كانت مصر ح تكون
اسم أسمى من سما الكون






















مرجعيون

مرجعيون
لو بس ما كنت ش شفت العيون، و اتملِّيت أحقق في النني،
لو بس النني ما كان ش ساعتها حضن ني، وْ على الشفتين
فتَّح الياسمين، كل الياسمين،
في الدنيا دي اللي انزرع و اللي راح يزرعوه،
و في لحظتها بالمللي عطشت خصلة
حرير نطت طارت حطت تشرب من نور الجبين،
من هناك نهاريها رجعت و انا ناسي حتة و جايز حتتين مني،
***
لو بس ما كنت ش طرطأت وداني يوميها
سمعت رفيف جناحات السنونو، و صنيت
رأيت الجبل ـ هو راخر ـ رق الخطاوي بدا
يتدحدر بشويش ع الهادي يفرش خضاره النادي
علا الجنبين و الباقي يقول لكفوفه
تسيبه يفيض ع المروج موج عوم
تحت في الوادي حولين مني،
لو بس ما كنت ش ليلتها عافرت
بضوافري و باسناني لحد ما طلعت القمة
و هناك نطيت لفوق لاجل القم بزاز القمر
و نزلت رضيع، لو بس
ما كان ش الحليب ـ بصِّيت التقيت ـ اللي سال
من صوابع رجليَّ دافي ملا ترعم الوديان و الخلجان،
من هنا لحد شطوط يقيني و ظني،
***
كان يمكن أقدر أصبر و اتصبَّر لما انضر
عيون "مرجعيون" سايلة بدال الزلال
دم أطفال كانو أكيد ضاربين مواعيد،
و القمر شاهد و النجوم يلعبو حبة
و يميلو يستكشفو تضاريس
الغزل حبتين ريح سفوح المنى و التمني،
كان يمكن براج مخي لم طارت تم ن مني.

الثلاثاء، ١٤ أبريل ٢٠٠٩

قضاء و قدر

كان طبيعياً ألا يكمل هذا الرجل الفلاح الذي هبط العاصمة مفعماً، رغم كل شيئ، بالتفاؤل، نزول السلم الذي صعده قبل ساعتين أو ثلاث ساعات. فلقد سقط ـ قضاء و قدراً ـ على بسطة الدور الثاني، بعد أن قذفه شلوت أخير من باب الدور الثالث، الذي يشكل وحدة واحدة متعددة الغرف، في القصر الأنيق الذي يدل على ذوق أصحابه الأصليين، وسط قهقهات ساكنيه الآن من الشياطين الحمر.
في البدء أبلغ الجيران قسم البوليس، ولما جاءهم رد فعل القسم أدركوا الطبيعة التي تحول إليها القصر الذي صادرته "الحركة المباركة" من طبقة النصف في المائة، طبقة الإقطاع و الرأسمالية التي استغلت الشعب أيما استغلال. و عندئذ استسلم الجيران للأمر الواقع، خصوصاً بعد أن اكتشفوا اللافتة الصغيرة التي مسْمروها على الواجهة: "ممنوع الإقتراب أو التصوير" و سرَّب أحد صغار المسؤولين الصاعدين، إليهم إحتمالات مصادرة مساكنهم التي تطل على هذا القصر ـ كضرورة من ضرورات الأمن القومي للبلاد ـ إذا سمح له ضميره بأن يترك احتجاجاتهم تصل إلى رؤسائه من كبار المسؤولين.
و كان هذا الرجل الفلاح الذي يستبشر باحمرار الأفق الوردي و الضحى الذهبي و الندى الماسي الذي يخلب عقله على أوراق البرسيم في الشتاء، قد صحا، مثلما يصحو الفلاحون قبل الخيوط الأولى للفجر الأرجواني. ودِّع ابنه الذي يدرس في الجامعة، و أخذ السبت الفارغ الذي جاء فيه بـ "الزيارة"، الريفية في يده التي شربت من الفؤوس بعض خشونتها و رأى أن يصلي الفجر حاضراً في أي جامع قريب، ثم يستقل الأتوبيس إلى "كفر السبوعة" في زمام مدينة "السويس". هكذا أفهم ابنه و لذا تركه الإبن يخرج وحده قبل شأشأة الفجر.
و يبدو أن الرجل الفلاح الأخضر القلب كان قد خرج في نفس الوقت الذي خرج فيه الشاويش"حامد ابو ضيف" الذي كان قد أبدى بوحي وطنيته و حدها، مبادرات جريئة دون سائر الحراس، تجاه المتهمين بالعداء للشعب، بدبشك البندقية، أثناء المحاكمات العسكرية التي عقدتها "الحركة المباركة" التي لم يسترح كبار الكتاب و الصحفيين في وقت لاحق لهذا الإسم الذي أطلقه أصحابها أنفسهم عليها، و هي المبادرات التي قربته من دائرة الخدم التي تحيط كإسورة لصيقة بالدائرة الضيقة التي تسيطر على مجريات الأمور.
التقى الشاويش الطموح بالرجل الفلاح الذي كان يسير وحده خلي البال تحت نسيم الفجر الطري في شارع "غريب الحداد" المتفرع من شارع "المساحة" في حي "الدقي" الذي اشتهر في وقت لاحق بشققه المفروشة بكل ما يشتهيه "الأشقاء العرب" كما يطلق عليهم الكتاب المدرسي و البرنامج الإعلامي. و في بحر لحظات كان الشاويش يصطحب أول رجل يصادفه، كما طلبت "ملكة الجلسة":"علياء لطفي" أشد الممثلات شقاراً في مصر و أقربهن في الجلسات الخاصة إلى حجر السيد "المشير" و السيد "صلاح" صديقه الحميم و زميله في التنظيم الذي قاد الإنقلاب الذي بهر بنجاحه حتى الذين خططوا لوقوعه في سفارتهم. واتفقت معها في هذا الطلب تلميذتها النجيبة "سعاد الصغيرة" التي لم تستطع زحزحتها عن مكانتها تلك رغم صغر سنها و ما شاع عنها في الوسط الفني من أن الطبيعة حبتها بذلك الجوع الذي لا يعرف شبعاً، وهو الجوع المعروف شعبياً بـ "السودة"، تلك التي يرى فيها الفلاحون الأميون ـ خسأت أقوالهم ـ مرضاً.
دخل الرجل الفلاح فانفجر جميع الحاضرين ضاحكين. زر الرجل الفلاح جفنيه حتى لا يرى ما اقتحم عيناه و فكر في سد أنفه كيلا يشم ما جرح نخاشيشه من رائحة لم تستدع من ذاكرته الريفية سوى رائحة نبات "فسا الكلاب"، لكن "الأصول" وحدها حالت بينه و بين ذلك: لا يصح للمرء أن يتأذي بفجاجة ظاهرة من رائحة الغرباء مهما كانت رائحتهم تلك مؤذية. إلا أنه التفت إلى الوراء فوجد الباب قد ارتد و الرجل الذي أقنعه بمصاحبته إلى هنا، لمساعدته في حمل والده المريض، يقف عليه حارساً. حاول الرجل الفلاح أن يصيد عيني ُمستدرجه إلاَّ أن هذا لم يمكِّنه، و عوضاً عن ذلك بادر هذا بأن يكون ـ كعادته ـ أول البادئين: بل يده في حوض السمك الزجاجي المملوء بالماء حتى حافته و صفع الرجل الفلاح على حين سهوة على قفاه.
سخسخت ممثلتنا الشهيرة من الضحك، وكذلك تلميذتها النجيبة و سائر الحاضرين لمنظر الرجل الفلاح الوقور، وقد طارت لبدته أمامه. و يبدو أن الرجل الفلاح أدرك أنه وقع في فخ، و لم يجد سوى الدفاع عن قفاه، بكل ما يملك من قوة، وهو الأمر الذي كان في الإمكان أن ينجح في وجه شلة من السكارى و المساطيل العرايا ـ بلابيص ـ رجالاً و نساء لولا وجود "حامد ابو ضيف"، الذي كان عالي التدريب و يقظ الحواس، و متفانياً في خدمة أسياده و من أصول فلاحية، و لم يتناول إلا "نفسين" و "كأسين" اجتماعيين في أول الليل، كيلا يغضب سيادة "المشير" أو صديقه الحميم السيد "صلاح". و بطبيعة الحال لزم "الشاويش" أدب العبيد مع نساء سيادتيهما: يهيئهن كماشطة، و يبدأ مهمته بتقريب أنفه من مواضع العفة منهن كي يستكشف مدى صلاحيتهن للخدمة و يساعد أياً من سيديه إذا اختل توازنه تحت تأثير السطل أو السكر عند إعتلائه صهوة الفرس، و يبل الشمع بلسانه كي يضعه في المكان المناسب حتى يستمر اللهب واقفاً، ويلقي بالنكتة البذيئة إثر النكتة الأشد بذاءة دون أن ينتقل من النظر إلى العمل حتى و لو شجعته إحداهن في غفلة من سيده، إذ كان هدفه محدداً: أن يستكمل بناء بيته الأفرنجي في قريته "رملة لانجب" حتى يعلو على بيت العمدة ذاته ثم ينزل القرية على متن سيارة "مرشيدس"ـ بالشين ـ في يوم قريب مرتدياً جلابية كشمير فوقها عباءة من الجوخ.
وجد الشاويش الوفي ككلب "أرمنت" أصيل لسيديه و نسوان سيديه، نفسه مضطراً لشل ذراعي الرجل الفلاح خلف ظهره، كي يترك قفاه حراً دون عائق أمام اليد التي يغطسها صاحبها أو صاحبتها في حوض السمك الزجاجي قبل عملية الصفع، وهو الأمر الذي لم يجد معه الرجل الفلاح سبيلاً لمقاومته سوى بالتمرغ في الأرض هرباً بقفاه من كفوف هؤلاء الغرباء الذين لم يؤذهم أو يفكر في إيذائهم في يوم من أيام حياته. ويبدو أن الرجل الفلاح كان قد تعود عقلياً على مبدأ "العدالة" في علاقته مع الطبيعة و ما وراء الطبيعة كذلك: إذا زرع حصد و إذا عمل صالحاً دخل الجنة، و لم يكن قد تصور أنه سيقابل يوماً أمثال هؤلاء الذين يؤذونه دون أن يقدم هو أي سبب لذلك. و كان بالتالي من رابع المستحيلات أن يتخيل أن يحسن الصنع و يدخل نار الجحيم إرضاء لمزاج متقلب. و لقد استمر يصيح لوقت طويل حتى جف ريقه:
ـ أنا عملت لكو إيه؟
و لكن "حامد أبو ضيف" لم يعدم الوسيلة التي تلزم رجلاً فلاحاً أمياً جاهلاً الجلوس في مكانه كتمثال: مال على أذنه اليسرى و صب فيها تهديداً حاسماً ألحقه بفكه لحزام بنطلونه الكاكي، و هو الأمر الذي طيَّر حواجب الحاضرين في الهواء إعجاباً بقدرات هذا الشاويش الذهبي المخ، و في نفس الوقت وفَّر لهم التنشين الجيد على قفا ساكن.
هبط منسوب الماء في الحوض إلى النصف في اللحظة التي كان الرجل الفلاح قد انتقل عندها من المقاومة إلى الإسترحام، و هو الأمر الذي جعل الحاضرين من القادة الذين كانوا قد انتهوا للتو من فرش الوطن أرضاً و سماء، من الشلال للمالح بشعارهم المثير الذي يقول :"إرفع رأسك يا أخي فقد مضى عهد الإستعباد"، يسرعون خجلاً، على ما يبدو، أمام شعارهم ذاك، في بل كفوفهم و رفعها إلى القفا الذي أخذت السخونة تتناوبه مع البرودة، و كان ذلك بمثابة رد فعل طبيعي من جانب الذين وضعوا أرواحهم على كفوفهم أثناء استجابتهم لنبض الشعب الذي أكد الدعاة أن الأسرة الملكية الألبانية الأصل التي كانت حاكمة قهرته و أذلته. عندما انتهى الماء في الحوض، فك الشاويش الهمام الرباط الذي كان قد جمع كوعي الرجل الفلاح سيئ الحظ خلف ظهره. و كان القدر وحده قد شاء أن تجمعني معه ـ و كان قد تحرر من وفائه لـ "المشير" بعد انتحاره أو "استنحاره" كما شاع وقتها على الألسنة ـ جلسة على عدد من "الأحجار" المعمرة بعدة "قروش" من ماركة "المشير" في بيت أحد أقاربي البعيدين في "عزبة أبوحشيش". و بعد فك الرباط، أنهض "الشاويش" الفلاح واقفاً و فتح الباب و ودَّعه بما يليق به كخادم غير مسؤول إلا أمام سيده "المشير" و صديقه الحميم السيد "صلاح" و عشيقتهما الأولى، التي رأت أن تتسلى قليلاً في هذه الليلة بالذات بأول مواطن يخرج إلى الشارع في الصباح الباكر بعد سهر ليلة قدمت خدماتها بالدرجة الأولى، لسيادة الرجل الثاني و صديقه العضوين في مجلس قيادة ما استقر الآن على تسميتها بـ "الثورة البيضاء" كجارية رومية الأم لا توزن إلا بالفضة و الذهب، و ساعدها في ذلك عدد من المتدربات الجدد اللواتي تلألأت أسماء أكثرهن في سماء الفن في مصر المحروسة في أوقات لاحقة.
موَّال
الإلاه بروميثيوس
(سارق النار م الآلهة للبشر)

بقاش مني سوى إسمي و انا عاكم: شمالي على اللهيب،
و يميني ميِّت ع الوهج،
بجنون فراش عتشان مفوخر مال،
ع شان يرضع حليب النار،
في البدء شاط شعري، اندعق جلدي،
و سنِّت فوق قمم جبل "القوقاز" نوحي النسور،
مناقيرها مستنية كبدي، و انحرق
دمي و انا عاكم، و بالمشوار باقزَّح،
قام قريني فهق شهق صوته برق:
يكفاك ياواد عضمي: عمود ِفقْري
وْ قفص سدري ع شان توصل
ربوع قومي،
مافي ش همسة لقيت اللي نزل دردب
دقيق حار نار موجوج من تُقوب منخل غريب،
بوسع الكون نضرت هوش عين،
عند اللي كان من لحظتين اتنين
يا دوب قدمي!
إلاهي يخيِّب ك ضلي، بقا حتى انت راخر ع الملا،
تجري تلملم في الضحا العالي كدا بعض ك،
ما فكَّرت ش على مين ح انسند بعدك؟
***
بقاش مني سوى إسمي و روح باجنحة خضرا،
و انا واقف بانمَّر ع اللي ناوي في عود
شَمَر ألهف و اخبي.
"زيوس" ميِّل شطب كل النيران من دفتره،
راكية ورا راكية، بصة في ديل بصة،
طفا الكبريت،
طفا الفسفور طفا الكوانين و سهدم طرْبق الافران،
و عافر لاجل يسحب م الرجال المرجلة،
و النسونة من قُلة النسوان،
وجز على النياب ساعة ما شاف،
رغاوي الزهزهة عايمة على اللباليب،
و على الياقوت الوردلي حط العتام فوق السكوت!
على حرف النهار أنهار؟
و لاَّ أسيب اليأس يركبني يدلدل خسروان؟
إلاِّ باريت لمحت لكو رماد،
عُفار منسي، في واد قحطان،
رسيت دغري:
معبِّي شرار ـ أكيد حتم ن ـ في صمته وْ بالمسه لقيته
في كفي لهيب، طويت حمري،
براعم فرحتي من قبل ما تفتَّح في قلبي،
وْ قلت: عيب افرح لوحدي، في ش فرح
فردي، مافي ش قمْري يغوَّط في الفضا، غير بجناحين،
و لا في ش رغيف يمري سوى المقسوم ما بين خلاَّن،
عكمت و قمت انا رهوان،
"زيوس" شطشط زعق،
طلْعت في كعبي الريح: سهام و سموم،
وصبِّت فوق نافوخي إي شي شُهُب
و إي شي رعود و بروق، و لا غطى و لا زاد،
في القِرى غير تحت مشطي انشق بركان قبل بركان،
أنكفي و انهض على حيلي!
شوي الاقيها بتسوخ تحت خطوي فْي صلب صخري:
سقت عليها فوق عن ميت تاسوع:
إرضي على "ولدك" ع شان خاطري
يا أرضي و اصلبي همسة كمان،
أوصل بسري.
صحيح ما ولدتني ش والطَّلق لم جا لك في يوم فيَّ،
لكين اولادك اخواتي ولاد أمي، باوج ت ع شانهم ع الخلود.

5**
: براوة عليك يا واد ترحمني،
من دول آلهة خابيين ني،
من قبل الأبد ما يكون، ورا كام راق سواد،
ساجنين ني جوا كذا سماخ قمقم:
يا أزير حمري جمري اكتم على السر الرهيب برشم!
و مدخِّرين ني بس يادوب ع شان أشوي جلود
اللي رفض فرض السُّجود!
أمدغ أنين "ليلى" شُطف حنضل،
و اقربع من سريخ "عبلة" كيزان،
و اميِّل ع المرار اشرب ـ يا ذلي ـ بالحفان
من نحيب "إلزا"(*)
وْ "فرانشيسكا"(*)
وْ "شفيقة"،(*)
وْ "شوق"،(*)
و "رادا،(*)
دا غير "هيلين،(*)
و " شيرين"(*) و غير،
"بشانين منوف"،
تنتني أستنى انتظر أبد وا تنين سي مين،
ينده ني باسمي،
يفك لي أسري،
ما يبعث حد من جُب العدم إلاَّ النِّديه باسمه!
لكين مين بس يستجري،
وْ على صهدي يسمِّي!

بقاش مني سوى إسمي:
سليل الآلهة، بكري "تميس" و طعامي:
إيدي بإيد "زيوس" رب "الأولمب"
أنا الخالد و في يميني لجام وحش القدر
و شمالي عاكم سدر "أفرديت" واخد حلمته في غوط بقي."بروميثيوس" أنا و جفوني متندية بالماضي بتاع الآلهة وي البشر،
يا ما اسهلِ ك يا إدانة الغلبان!
أكون إزاي إلاه جبار و أتشطَّر على البشر الضعاف الشان:
عيونهم تبقا سود فناجيل عسل معقود،
لكين عود الرمد يقلع حبايبهم،
خدودهم لو تحب تشط عود كبريت عليهم بس قوب
الجوع يقرطف بسمة الورد المزهزه في الجلود.
تبص لهم تقول صواديد سباع عناتيل وهم
مافي ش سوى نسمة كدا من سدرها تطلع ساعات ترجع،
و ساعات تسافر للملكوت.
خسيس يا اللي تهون دعوة جدع شقيان عليك
و انت أبو الجبروت؟
عويل يا اللي تسيب حوجان يجابد لاجل ينطق،
في السؤال اللي في زوره انحاش!
دنيء يا "زيوس" تسامح ع الذنوب كل الذنوب،
إلاَّ اللي مسَّك منها بس يادوب!

في جوف الأرض قلب بزلت داب من عشق الاحباب،
فوق قمم جبل "الأولمب" اطهر إلاه إنسان!
"بروميثيوس" أنا واحد فريد ما بقاش سوى إسمه
ضلام الليل وقف ددبان فِرِع يحرس سواد الشرق،
طالت وقفته لْحد الندى الهيَّاب ما طار و الفجر شأشأ،

:عفارم ع الإلاه اللي اتنفض داس ع الخلود، و اندار
شرب مر العذاب كاس كاس ع شان الناس،
و لا من دمه هم و لا يْعرِّوه،
سباع تحميك ياواد يا إلاه: شنب واقفة عليه حُر الصقور!

بقاش مني سواه لو تذكروه راح تملطو عني العدم،
أرجع و اعود تاني على لسان البشر أحضن و يحضن ني الخلود!
للآلهة، إلذكر أطعم قوت!











هوامش:
(1) فرانشيسكا دا ريمينيFranchisca da Rimini العشيقة-الشجيعة اللي ذكْرها ورد في النشيد نمرة 5 في الجحيم (الكوميديا الإلاهي) بتاع الطلياني العظيم "دانتي ألليجيري".
(2) بطلة ملحمة "خسرو و شيرين" بالفارسية و التركية
(3) عشيقة "أراجون" شاعر فرنسا المجيد.
(4) بطلة الموال الأسيوي الهوى "شفيقة و متولي"
(5) بنت "أمونة" (في أمونة تخاوي الجان)
(6) عشيقة "باريس" الطروادي، و سبب اندلاع حرب طروادة مع اليونان، و ذكرها ورد في "الإليادة".
(7) عشيقة الإلاه "كريشنا" في الأساطير الهندية.

حدايق المعادي. "السلام الدولي"
توت/سبتمبر 2008